" برنامج (صحي – حركي – وظيفي ) باستخدام اللعب لتنمية المهارات الحركية لأطفال اضطراب طيف "(ASD) التوحد

المستخلص

أهداف البحث:-
1- التعرف علي تأثير البرنامج  التثقيفي الصحي على المستوي المعرفي لدى الاسر عينة البحث.
2- التعرف على تأثير البرنامج المقترح على تنمية المهارات الحركية الاساسية وهي مهارات الانتقال المكاني (تمثل الجانب الحركي) وتشمل 6 مهارات وهي (الجري، الوثب العريض،  الجري بالجانب الايمن، الجري بالجانب الايسر، الحجل ، الوثب) للعينة قيد البحث.
3- التعرف على تأثير البرنامج المقترح على مهارات التحكم في الاشياء(تمثل الجانب الوظيفي) وتشمل 7 مهارات وهي( الرمي من فوق الراس، الرمي من اسفل، الالتقاط باليدين معاً، الضرب باليدين معا، الضرب بيد واحدة، المحاورة( تنطيط الكرة)، ركل الكرة) للعينة قيد البحث.
فروض البحث :-
1- فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلي والبعدي في متغيرات الجانب المعرفي لصالح القياس البعدي للعينة قيد البحث.
2- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلي والبعدي في متغيرات المهارات الحركية الاساسية لصالح القياس البعدي للعينة قيد البحث.
3- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلي والبعدي في متغيرات مهارات التحكم في الاشياء لصالح القياس البعدي للعينة قيد البحث

منهج البحث:-

        استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي (القبلي  - البعدي) لمجموعة تجريبية واحدة، وذلك تحقيقاً للأهداف وفروض البحث.
2- مجتمع البحث:-
        يمثل مجتمع البحث الأطفال ذوي اضطراب التوحد المقيدين بمركز الابداع المتكامل للتخاطب وتعديل السلوك بمدينة العريش وأولياء أمورهم.

عينة البحث :- تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الاطفال المقيدين بمركز الابداع المتكامل للتخاطب بمدينة العريش وقد بلغ عدد العينة 9 اطفال تتراوح اعمارهم من (4-6) سنوات وقد تم اختيار العينة وفقاً للشروط التالية.

الكلمات الرئيسية